ebrehim Admin
المساهمات : 113 تاريخ التسجيل : 10/03/2014
| موضوع: تاريخ المسجد الأقصى بفلسطين الإثنين مارس 10, 2014 11:02 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي امري يقول المولى تبارك وتعالى في محكم تنزيله الكريم مستهلاً سوؤرة الأسراء سُبْحَانَ الَّذِي أسْرَى بِعَبْدِهِ مِنَ المَسْجدِ الحَرامِ الى المَسْجدِ الأقْصَى الَّذِي بَاركْنا حَوْلَهُ لنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا , انَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ شاهد المسجد الأقصى وقبة الصخرة من الداخل والخارج رأي العين من خلال هذا الرابط http://www.360tr.net/kudus/mescidiaksa_eng/index.html تاريخ المسجد الأقصى
بيت المقدس قيل عنه البيت المنزه أو المطهر وقيل الأرض المباركة تاريخ بيت المقدس لقد سكنت القبائل العربية بيت المقدس منذ عهد بعيد فقد استوطنها العموريون والآراميون والكنعانيون، وكان اسمها آنذاك "يبوس" نسبة لليبوسيين وهم بطن من بطون العرب الكنعانيين لذلك تسمى فلسطين: أرض كنعان.
ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم يورساليم وتطور بعد ذلك إلى: أورشاليم ثم استوطنها الآشوريون والبابليون. ثم جاء بعدهم الفرس ثم الإغريق والرومان وسماها الرومان إيلياء ثم فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 15 هـ) وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن احتلها الصليبيون إثر ضعف الدولة العباسية سنة 492 هـ. وبقي القدس أسير الصليبيين مدة طويلة إلى أن استعيدت إلى المسلمين على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله عام 583 هـ. وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن تولى الملك الكامل من الأسرة الأيوبية وعقد اتفاقاً من الفرنجة سلمهم بموجبه القدس ما عدا الحرم الشريف سنة (626 هـ) واستردها الملك الناصر سنة 637 هـ، ثم سلمها الناصر الفرنجة سنة (641 هـ) ثم عادت إلى المسلمين عام (642 هـ) على يد الخوارزمية جند الملك نجم الدين أيوب. بدأت الهجرة اليهودية الى فلسطين في عهد الأتراك وانتهت باحتلال فلسطين في عهد الانجليز دخلت القدس في حوزة المماليك سنة (651 هـ) إلى (922 هـ) حيث دخلت تحت حكم الأتراك، وفي أواخر عهد الأتراك كثرت الهجرة اليهودية إلى فلسطين. غادر الإنجليز القدس سنة (1948 م) وتركوها لليهود، وكانت مقسمة بينهم وبين المسلمين وأكثرها لليهود. وفي سنة (1967 م) سقط القطاع العربي للقدس في يد اليهود بما فيه المسجد الأقصى. وفي سنة (1969 م) حدث حريق المسجد الأقصى على يد أحد اليهود ثم أطفأه المسلمون بعد جهد كبير.
المسجد الأقصى هو اسم لجميع ما دار عليه السور، ويشتمل على المسجد الذي في صدره، وقبة الصخرة . . هذا هو الصحيح. والمتعارف عليه عند الناس أن المسجد الأقصى هو الجامع الذي في صدر الحرم القدسي.
بناء المسجد الأقصى روى البخاري في صحيحه فتح الباري عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت : يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلِّه، فإن الفضل فيه وورد في سنن النسائي -بإسناد صحيح قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري ما يدل على أن سليمان عليه السلام بنى المسجد الأقصى، وفي هذا إشكال لأن بين إبراهيم عليه السلام الذي رفع قواعد البيت الحرام وبين سليمان عليه السلام ألف عام. وأجاب ابن الجوزي والقرطبي عن هذا الإشكال، وارتضاه الحافظ ابن حجر في فتح الباري بأن إبراهيم وسليمان عليهما السلام جدَّدا بناءهما لا أنهما أول من بنى المسجدين، وقد سبق بيان أن الكعبة كانت مبنية قبل إبراهيم عليه السلام. وعليه فإن المسجدالأقصى لا يُدرى من بناه، وأنّ سليمان جدّد بناءه، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تعيين بنائه.
من فضائل المسجد الأقصى اليه أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم , ومنه عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم الى السماء , يقول المولى تبارك وتعالى مفتتحا سورة الاسراء : سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله . وهو في أرض مباركة قال تعالى : ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين وهو أرض المحشر والمنشر, ففي مسند أحمد وسنن ابن ماجه عن ميمونة رضي الله عنه مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال عليه الصلاة والسلام: أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه وهو أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شد الرحال إلا إليها ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدي . وهو أولى القبلتين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه في بداية فرض الصلاة، ثم أمر بالتحول إلى الكعبة. قبة الصخرة
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد . . . وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مقدمته والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر رضي الله عنه للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد، فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة خلفوها النصارى بقصد إهانتهم لليهود الذين يصلون إليها، فأمر عمر رضي الله عنه بإزالة النجاسة عنها، وقال لكعب الأحبار رحمه الله : أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين؟ فقال: خلف الصخرة، فقال: يا ابن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد. ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر رضي الله عنه، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر رضي الله عنه ولا الصحابة , ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية رضي الله عنهم جميعا وارضاهم. والذي بنى على الصخرة قبة هو الوليد بن عبد الملك بن مروان حقيقة الصخرة قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الرسائل الكبرى: وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم ولذلك فإنه لا يجوز التمسح بها ولا الطواف حولها ولا يقال : الصخرة المشرفة ، لأنه لا دليل على تشريفها. وكذلك لا يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم عرج به منها، ولا يصح أنها تبعت النبي صلى الله عليه وسلم بعد معراجه، وأن الملائكة عليهم السلام مسكتها فبقيت بين السماء والأرض، فإنّ هذا كله من الخرافات التي يتداولها العوام ولم يدل عليها نقل صحيح. لم يرد نقل صحيح كذلك في إثبات آثار قدمي النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الصخرة. وعليه فإن هذه الصخرة كسائر الصخور لا يجوز تعظيمها، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى ان كنت تريد أن تتجوّلَ في أروقة المسجد الأقصى أو ترغب في مشاهدته من الداخل والخارج رأي العين مع قبة الصخرة, فتابع هذا الرابط http://www.360tr.net/kudus/mescidiaksa_eng/index.html جزى الله عنا في كل خير كل من ساهم في بناء وفتح وترميم المسجد الأقصى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه صور الحرم الابراهيمي من الخارج والداخل مع صور مقامات الانبياء عليهم افضل الصلاة والسلام نبدا بالطريق المؤديه الى الحرم الابراهيمي وهذه احدى بيوت البلده القديمه التي استولى عليها جيش الاحتلال
في طريقنا الى الحرم نجد معظم المحلات مغلقة ..نتيجة التواجد الاسرائيلي بالمنطقة ..
هذا سوق البلده القديمه جميعها مغلقه بسبب الاحتلال
ونلاحظ كيف اهل الخليل قد وضعوا الشبك حتى يحافظوا على المنطقة من القمامة التي يلقيها عليهم اليهود القاطنين في البيوت من اعلى السوق ...
قد وصلنا الى الحرم الابراهيمي ..
ستستغربون وتتعجبون من نقاط التفتيش ..بوابات الكترونية ..بوابات حديدية دوارة للداخل والخارج .. والتي يتحكم بها الجنود ..يفتحونها ويغلقونها على اهوائهم ..
هناك ثلاث نقاط للتفتيش لا يفصل بين النقطة والاخرى سوى امتار حوالي 20 متر ..
النقطة الاولى والبوابات الدوارة ..جندي على مقربة منها يتحكم بحركة الداخل والخارج ...
النقطة الثانية بوابات الكترونية ..تضع كل ما معك ..على الشباك الصغير وتدخل
انظروا الفرق بالمسافة بين النقطة الاولى ..خلف النساء ..وبين البوابات الالكترونية .. ويتم سؤالك ..معك سكين ؟؟ او شئ مخالف ؟؟!!!
نقطة التفتيش الثالثة ..بوابات الكترونية ..بتحط كل اللي معك على الشباك مرة اخرى ..وتدخل
للحرم ثلاث مداخل ..ما هو متاح لنا اليوم كمسلمين باب واحد فقط ..والاخر مغلق ..يفتحه اليهود للمستوطنين .. وباب اخر مفتوح طوال الوقت لليهود ..
اما الباب الذي يدخل منه اليهود ..فهذا هو اسفل المئذنة ..
هذا الحرم من الداخل وفيه مقمات كثيره واضرحه كثيره القبور موجوده تحت المسجد هناك فتحه عليه تسمى الغار الشريف
سقف الحرم الابراهيمي
صورة المحراب والمنبر ..والمقامان لسيدنا اسحق على اليسار ووزوجته رفقة على اليمين
وهذا الغار الشريف طبعا مقفل عند النزول فيه ممكن مشاهدة قبور الانبياء وال ابراهيم
نجد اولا مقام سيدتنا سارة زوجة ابراهيم الخليل ..
وهذه المقامات تباعا ..
هذه صورة مقام سيدنا اسحق والمنبر
مقام سيدتنا رفقه رضي الله عنها زوجة النبي اسحق عليه السلام
مقام سيدنا ابراهيم الخليل
مقام سيدنا ابراهيم موجود في الغرفة الشريفة وندخلها من هذا الباب
باقي المقامات مثل مقام سيدنا يعقوب ..وسيدتنا ايلياء .. ومقام سيدنا يوسف ..موجودين في القسم اليهودي!!!!! ان اليهود قسموا الحرم قسمين ..يفتحون القسم المغتصب منه للمسلمين اربع جمع رمضان ..ايام الفطر والاضحى ..في ذكرى الاسراء والمعراج ..وذكرى المولد النبوي . بهذا الباب الحديدي ..قسموه الى قسمين ..
طبعا هذه التشديدات الامنيه كلها حدثت من بعد مجزرة الحرم الابراهيمي والتي قام بها مستوطن يهودي امريكي من سكان مستوطنة كريات اربع واسمه ((باروخ جولدشتاين)) في 25/2/1994 اثناء سجود المصلين لصلاة الفجر في شهر رمضان فدخل عليهم وهو يحمل بندقيه رشاشه وقنابل يدويه وبدأ باطلاق النار على المصلين مما ادى الى استشهاد 29 مصلي على الفور وجرح العشرات واكملت قوات الاحتلال العدد الى الى 50 شهيد خارج الحرم الابراهيمي وعند نفاذ الذخيره منه قام اثنان من المصلين بضربه على راسة حتى قتل واستشهد الاثنان على ايدي الجيش الاسرائيلي على فكره الاذان ممنوع في الحرم الابراهيمي يوم السبت بسبب العيد الاسبوعي عند اليهود
| |
|